كباقي الدورات في موقع فلكس كورسز، هذه الدورة تركز على الجوانب العملية في لغة البرمجة سويفت swift وهذه اللغة تم تطويرها من قبل شركة Apple بحيث تكون اللغة الأساسية لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية على نظام iOS او تطوير التطبيقات على نظام OSX.
تتميز هذه اللغة بتخصصها في بيئات التشغيل الخاصة بشركة Apple حيث يمكنك تطوير تطبيقات بلغة البرمجة الأصلية للأجهزة التي تعمل على نظام iOS او OSX.
غير مطلوب خبرة مسبقة بالبرمجة او الخوارزميات أو هياكل البيانات
مطلوب جهازك بنظام ماكنتوش Mac بالمواصفات التالية:
المدة | الدروس (74) |
---|---|
المقدمة -
مقدمة عن الدورة
|
|
04:54 |
عن الدورة وعن لغة swift
عن هذه الدورة وعن المدرب |
08:07 |
كيف تحقق اقصى استفادة وتحصل على الدعم
بهذا الدرس راح نتعلم سوا كيف ممكن نحقق اقصى استفادة من الدورة وكيف تسوي لك خطة دراسة وتحصل على الدعم من الموقع |
تجهيز البيئة المحلية +
في الدروس التالي سنقوم بتثبيت الأدوات اللازمة قبل البدء بتعلم لغة swift
|
|
04:29 |
تثبيت xcode
بهذا الدرس راح نثبت برنامج xcode وهو البرنامج الذي من خلاله سنتعلم البرمجة بلغة Swift على أنظمة ماك |
03:18 |
البرمجة بدون نظام ماك وبرنامج xcode
هنا سنتعلم كيف يمكننا تعلم البرمجة على لغة سويفت بدون الحاجة لنظام ماك سواء على كان على نظام ويندوز أو لينكس أو حتى على الهاتف الخاص بك |
الأساسيات +
سنتعلم في السلسلة القادمة أساسيات لغة سويفت ومنها كيفية بناء الجملة البرمجة وأنواع البيانات الأساسية مثل الأرقام والنصوص
|
|
05:04 |
بنية الجملة البرمجة syntax
سنتعرف في هذا الدرس على المقصود بالجملة البرمجية والأمر البرمجي ومتى تنتهي كل جملة وأمر |
06:25 |
تعريف المتغيرات والثوابت variables & constants
المتغيرات variables والثوابت constants هي طريقة لتخزين البيانات في الذاكرة والعودة لها عند الحاجة لها |
04:39 |
الأرقام وأنواعها
بهذا الدرس سنتعرف على الأرقام وأنواعها مثل float, double, integer في سويفت |
03:37 |
تحويل أنواع الأرقام
جرعة إضافية
عند القيام بعملية معينة على الأرقام كالعمليات الرياضية هنا تحتاج تحويل أنواعها.. تعال نشوف كيف؟ |
02:44 |
القيم المنطقية Booleans
الآن راح نتعرف على booleans، اسمها غريب يمكن بس استخدامها سهل ومفيد |
04:23 |
تعريف المجموعات والتعامل معها Tuples
المجموعة tuple "احفظ اسمها زين" راح تعرف ليش لاحقا :) |
03:04 |
القيم الاختيارية Optionals & nil
يوجد قيم محتمل أنها تكون غائبة لاحقا، هذا النوع من القيم يسمى optional |
العوامل Operators +
العوامل operators هي رموز تستخدم في البرمجة للقيام بعمليات حسابية أو منطقية أو علائقية لكي ينتج لنا قيمة نهائية وهذا ماسنتعلمه في سلسلة الدروس القادمة
|
|
05:26 |
العوامل الرياضية
بهذا الدرس سنتعرف على العوامل الرياضية math operators |
03:08 |
عوامل المقارنات المنطقية
سنتعرف بهذا الدرس على كيفية استخدام العوامل المنطقية للمقارنة بين القيم |
03:39 |
المحدد الثلاثي Ternary Operator
يعتبر المحدد الثلاثي أحد العوامل المنطقية ويعتبر طريقة مختصرة لضبط القيم |
03:51 |
العوامل عوامل الدمج المنطقي AND - OR
سنتعرف بهذا الدرس على عوامل الدمج المنطقية للدمج بين المقارنات الأخرى |
07:59 |
عوامل النطاقات range operators
ranger operator تعتبر عوامل توليد قيم ذات نطاقات معينة |
النصوص Strings +
السلاسل النصية Strings هي مجموعة من الرموز تتشكل لتكون سلسلة نصية لكي تعطي كلمات معينة، مثل التي تقرأها الآن!
|
|
05:45 |
النصوص (السلاسل النصية) وكيفية تركيبها
بهذا الدرس سنتعرف على كيفية تركيب السلاسل النصية |
06:07 |
تعريف النصوص والاستثناءات النصية escaping characters
بهذا الدرس سنتعلم أنواع النصوص التي يمكن تعريفها مع الاستثناءات النصية |
05:56 |
التعديل على النصوص وإقامة العمليات عليها
سنتعلم بهذا الدرس كيفية القيام بعمليات متعددة على النصوص مثل الدمج والطباعة المدمجة واحتساب عدد الحروف |
05:32 |
الوصول لأجزاء النصوص
كيف تصل لحرف في سلسلة نصية؟ هذا ما سنتعلمه الآن |
03:54 |
الإضافة على النصوص
تمرين
بهذا الدرس سنتعلم كيفية الإضافة على النصوص مع تحدي بانتظارك |
01:37 |
حل تمرين الإضافة للنصوص
تمرين
قدرت تحل التمرين؟ |
05:07 |
الحذف من النصوص
يتم الحذف من النصوص بعدة طرق، تعال نتعلمها |
06:47 |
الاجتزاء من النصوص substrings
الحصول على جزء محدد من النص يسمى substring وهذا ماسنتعلمه الآن |
المصفوفات Arrays +
سنتعلم في الدروس القادمة ماهي المصفوفات وكيف تستخدم وكيف يتم التعديل عليها
|
|
03:48 |
ماهي المصفوفة وكيف يتم تعريفها
سنتعرف في هذا الدرس على المصفوفات arrays فوائدها وكيف يتم تعريفها |
02:08 |
التنقل بين عناصر المصفوفة
سنتعلم بهذا الدرس كيفية الوصول لعناصر المصفوفات |
04:00 |
التحقق من وجود عناصر بالمصفوفة
سنتعلم الآن كيف نتحقق من وجود العناصر في المصفوفات |
06:16 |
الإضافة على المصفوفات
سنتعلم الآن كيفية الإضافة على المصفوفات |
02:00 |
الحذف من المصفوفات
والآن سنتعلم كيفية الحذف من المصفوفات بأكثر من طريقة |
03:58 |
البحث في المصفوفات والتكرار داخلها
جرعة إضافية
سنتعلم الآن كيف يمكننا تصفح المصفوفات والبحث بداخلها |
القواميس Dictionaries +
القواميس هي مجموعة بيانات مكونة من زوج من (مفتاح:قيمة) يمكن الاستفادة منها بتخزين البيانات والوصول السريع لها
|
|
04:20 |
ماهي القواميس Dictionaries وكيف يمكن تعريفها
سنتعلم الآن القواميس وهي نوع من أنواع البيانات التى تسمى collection ولها مفاتيح وقيم |
03:27 |
الحذف والإضافة والتعديل في القواميس
بهذا الدرس ينتعلم التعديلات الرئيسية على القواميس وهي الحذف والاضافة والتعديل |
03:31 |
الحذف والتعديل باستخدام updateValue, removeValue
سنتعلم الآن كيفية الحذف والتعيدل باستخدام أساليب updateValue, removeValue |
03:24 |
التكرار وتحويل القواميس لمصفوفات
كيف نقوم بعمليات التكرار loops لتصفح القواميس وكيف يمكن تحويلها لمصفوفات |
المجموعات Sets +
المجموعات هي نوع من أنواع البيانات الخاصة وهي نوع غير مرتب ولا يتتكرر فيه البيانات كما يحتوي على مجموعة مزايا خاصة به للمقارنات والبحث
|
|
04:19 |
ماهي المجموعات وكيف يتم تعريفها
المجموعات هي نوع من collections تتميز بأنها لا تتكرر والترتيب بها غير مهم |
02:02 |
التحقق من وجود البيانات بالمجموعة
سنتعلم بهذا الدرس كيفية البحث عن عنصر معين بالمجموعة وأيضا كيف يمكن التأكد من وجود عناصر بها |
04:52 |
الحذف والإضافة على المجموعات
سنتعلم الآن كيف يمكننا الحذف والإضافة على المجموعات |
04:56 |
التكرار والدمج مع المصفوفات في المجموعة
جرعة إضافية
سنتعلم الآن كيف يمكن تصفح المجموعات بالتكرار والدمج مع المصفوفات |
06:26 |
الاجراءات بين المجموعات
للمجموعات اجراءاتها الخاصة سنتعلمها بهذا الدرس |
03:30 |
تعال معي للمسرح
بهذا الدرس راح نروح للمسرح أنا وأنت. راح نشتغل على المقاعد الخاصة بالمسرح بحيث نتعرف على إجراءات جديدة للمجموعات |
الشروط conditions +
الشروط هي إحدى طرق التحكم في سير البرنامج لديك بحيث لا يتم تنفيذ شيء معين إلا بعد التحقق من شرط ما
|
|
05:14 |
ماهي الخوارزميات؟
سنتعرف بهذا الدرس على الخوارزميات بأبسط أشكالها |
08:50 |
ماهي الشروط if & else if & else
بهذا الدرس سنتعلم الشروط التي تتحكم بسير عمل البرنامج |
05:36 |
الشروط باستخدام switch
switch هي احدى طرق الشروط التي تستخدم للتبديل على قيم معينة والتحقق منها |
التكرار Loops +
من طرق التحكم بسير البرنامج أيضا هو استخدام حلقات التكرار loops والتي سوف نتعلمها في الدروس القادمة
|
|
05:45 |
ماهي حلقات التكرار وكيف تستخدم
بهذا الدرس سنتعلم بشكل مفصل عمليات التكرار وكيف يمكن القيام بها للتحكم في سير البرنامج |
05:52 |
استخدام تكرار stride
سنتعلم الآن التكرار باستخدام stride وهي عملية تكرار تحتوي على خطوات محددة |
06:21 |
التكرار باستخدام while & repeat-while
التكرار الشرطي while و repeat-while هي عمليات تكرار ولكنها تعمل ضمن شروط وليس نطاقات |
04:07 |
الايقاف والتخطي في التكرار
كيف يمكنك إيقاف التكرار أو تخطي خطوات معينة؟ تعال نشوف |
الدوال Functions +
تعتبر الدوال function وبمسمى آخر الوظائف جزء من البرنامج تحتوي على مجموعة من الأوامر البرمجية المرتبة لتنفيذ عملية محددة
|
|
04:56 |
ماهي الدوال functions
الدوال functions هي وظائف تكتبها في برنامجك لتسهيل العمل وتقليل التكرار |
04:26 |
ارجاع البيانات من الدوال
يمكنك ارجاع بيانات من الدوال الخاصة بك بحيث تخزنها أو تقوم بمعالجة هذه البيانات بطرق أخرى خارج الدالة وذلك باستخدام return |
05:09 |
القيم الافتراضية في params
ليست كل parameters مطلوبة دائما، يمكنك ضبط قيم افتراضية لها بحيث تعمل بدونها |
05:35 |
تمرين على استخدام الدوال
تمرين
جرعة إضافية
بهذا الدرس سنقوم بتمرين على الدوال |
09:13 |
ممارسة جيدة ومفاهيم لكتابة الدوال
مهم
جرعة إضافية
سنتعلم بهذا الدرس ممارسات جيدة لكتابة الدوال best practices |
التعداد Enumeration +
سوف نتعلم في السلسلة القادمة ماهو التعداد وفي ماذا يستخدم
|
|
07:57 |
ماهي enums وكيف يتم تعريفها والتعامل معها
enumerations وتسمى enums اختصارها هي نوع من البيانات لجمع القيم المتشابهة |
07:07 |
وضع قيم لعناصر enum
سنتعلم بهذا الدرس raw values لعناصر enum |
06:40 |
إضافة قيم خارجية asociated valus على enum
سنتعلم بهذا الدرس كيف يمكن إلحاق قيم من خارج enum على عناصره |
02:39 |
تحويل enum إلى collection
بهذا الدرس سنتعلم كيف يمكن تحويل enum إلى collection بحيث يمكن إقامة العمليات الخاصه بها عليه |
Structs & Classes +
في هذه السلسلة سنتعلم أنواع بيانات مخصصة تسمى classes و structs ومن خلال هذا القسم سنتعلم مفاهيم هامة بها مثل البرمجة الكائنية OOP والوراثة والتغليف وغيرها
|
|
07:39 |
ماهي structs & classes
تعتبر struct & classes نوع من أنواع البيانات المخصصة المتقدمة، هيا نتعلمها |
04:33 |
كيفية الكتابة والفرق بين struct & class
سنتعلم بهذا الدرس كيف نكتب class و struct ومالفرق بينهما |
09:04 |
الفرق بين value و reference
بهذا الدرس سنتعلم الفرق بين نوع value و نوع reference |
10:03 |
computed properties (setters & getters)
بهذا الدرس سنتعلم ماهي الخصائص التي تسمى computed |
08:48 |
الأساليب methods
الأسلوب method عبارة عن دالة مرتبطة بـ instance |
04:26 |
تعديل القيم في structs باستخدام mutation
الكلاس لا مشكلة من التعديل في بياناته ولكن مع structs تحتاج لاستخدام مايسمى mutation |
06:19 |
ماهي الوراثة وكيف تعمل Inheritance
سنتعلم الآن وراثة جميع خصائص كلاس معين داخل آخر |
03:39 |
التخصيص وتغيير السلوك overriding
overriding هو طريقة لتغيير سلوك خصائص موروثة من كلاس آخر |
04:02 |
منع التخصيص overriding في الوراثة
سنتعلم بهذا الدرس كيف يمكنك منع الكلاسات الوارثة من التعديل في الكلاس الأساسي الموروث |
06:24 |
التهيئة للكلاس initialization
التهيئة initialization يقصد فيها السلوك الأولي للكلاس عند إنشاء كائن منه لضبط القيم بشكل أولي أو لأي عملية أخرى |
مشروع الدورة +
سنقوم بهذا القسم بتطبيق ما تعلمناه سابقا لبناء تطبيق ios
|
|
02:34 |
مالذي سوف نقوم ببناؤه
تمرين
سنتعرف الآن على المشروع الذي سوف نقوم ببناؤه سويا |
03:36 |
إنشاء المشروع والتعرف على viewController
تمرين
بهذا الدرس سنتطرق لكيفية إنشاء مشروع على xcode والتعرف على viewController وهو المتحكم الخاص بالواجهة |
07:11 |
استخدام التكرار لإنشاء صور على الواجهة
تمرين
بهذا الدرس سنستخدم التكرار لإضافة صور على الواجهة باستخدام UIImage |
06:47 |
إنشاء دالة جلب الصور من API
تمرين
سنتعلم الآن كيفية جلب بيانات من API خارجية من خلالها سنعرض الصور في التطبيق |
06:22 |
جلب الصور من الإنترنت بشكل ديناميكي من خلال مصفوفة
تمرين
بهذا الدرس سنقوم باستخدام التكرار لجلب الصور من الإنترنت ووضعها بالتطبيق |
03:46 |
إضافة عنوان الصورة عليها
تمرين
بهذا الدرس راح نستخدم UILabel بحيث نعرض اسم الصورة معها داخل التطبيق |
09:57 |
استخدام scrollView للتمرير
تمرين
scrollView هو عنصر يمكننا من وضع عناصر بداخله ويسمح لنا بالتمرير بداخله لتصفحها |
08:47 |
تغيير الصور عن الضغط عليها
تمرين
الآن سنتعلم كيف نغير الصورة عند الضغط عليها وذلك من خلال guestures في التطبيق |
عرض الكل + إخفاء الكل - |
برمجة وتطوير تطبيقات iOS بلغة سويفت Swift
مدرب في فلكس كورسز وقائد فريق التطوير والبرمجة في هذا الموقع الرائع. إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عني يمكنك زيارة موقعي الشخصي.
المزيد ...