هل ترغب بأن تصبح مطور تطبيقات محترف لكنك لا تملك الخلفية البرمجية؟ لا تقلق، فهذه الدورة "Flutter و Dart" هي البداية المثالية لك. ستأخذك هذه الدورة بخطوة بخطوة عبر عالم تطوير التطبيقات باستخدام Flutter ولغة برمجة Dart. وهي جزء من سلسلة دورات متتالية ستتعلم منها بناء تطبيقات احترافية.
محتوى الدورة:
الدورة ستشمل أيضًا بناء خمسة مشاريع تطبيقات عملية لتطبيق المفاهيم المدرسة.
لا تفوت هذه الفرصة للانضمام إلى دورتنا والبدء في رحلتك نحو أن تصبح مطورًا محترفًا لتطبيقات الهواتف الذكية باستخدام Flutter و Dart. سنقدم لك الدعم والمعرفة التي تحتاجها للوصول إلى هدفك
جهاز حاسب آلي
معرفة مسبقة بكيفية تثبيت وحذف البرامج من الحاسب الآلي
معرفة مسبقة بأساسيات استخدام الحاسب الآلي
المدة | الدروس (134) |
---|---|
البداية -
مقدمة عن الدورة والمدرب وخطة التعلم
|
|
08:43 |
تعرف على هذه الدورة
لا يوجد وصف |
03:48 |
كيف تحقق أقصى استفادة من الدورة
مهم
لا يوجد وصف |
00:56 |
كيف تحصل على الدعم والمساعدة
مهم
لا يوجد وصف |
تجهيز بيئة العمل +
سنقوم بهذا القسم بتجهيز بيئة العمل لتطوير التطبيقات باستخدام flutter وذلك عبر الحصول على Flutter SDK و تثبيت والتعامل مع بيئة التطوير المتكاملة
|
|
05:24 |
تحميل وتثبيت Flutter SDK
لا يوجد وصف |
09:10 |
تثبيت وشرح بيئة التطوير المتكاملة IDE
لا يوجد وصف |
أساسيات البرمجة بلغة Dart +
هذا القسم هو بوابتك الأولى لاستكشاف لغة Dart. ستعرف هنا على أساسيات هذه اللغة البرمجية المتعددة الاستخدامات والتي تُستخدم في تطوير تطبيقات الويب وتطبيقات الجوال وحتى تطبيقات سطح المكتب. ستبدأ رحلتك من هنا بفهم البنية الأساسية للغة، والأنواع البيانية، والمتغيرات.
|
|
13:27 |
مقدمة عن البرمجة
لا يوجد وصف |
07:52 |
بناء أول برنامج لك والتعرف على اسلوب الكتابة
لا يوجد وصف |
09:35 |
المتغيرات في دارت
لا يوجد وصف |
10:58 |
العوامل في دارت
لا يوجد وصف |
10:35 |
أنواع البيانات في لغة دارت
لا يوجد وصف |
التحكم في سير البرنامج +
هذا القسم يأخذك في رحلة مثيرة لاكتشاف كيفية التحكم في تدفق برنامجك باستخدام لغة Dart. ستتعلم كيفية إضافة هياكل التحكم مثل الشروط والحلقات، وكيفية التعامل مع البيانات والمتغيرات بطرق مختلفة. ستكتسب المهارات الضرورية لاتخاذ قرارات منطقية في برامجك وإعادة استخدام الأكواد.
|
|
09:04 |
التحكم في سير البرنامج عن طريق الشروط
لا يوجد وصف |
07:50 |
السلاسل الشرطية
لا يوجد وصف |
06:23 |
حلقات التكرار في دارت
لا يوجد وصف |
06:06 |
الإيقاف والتخطي في حلقات التكرار
لا يوجد وصف |
04:01 |
حلقات التكرار المتشعبة Nested Loops
لا يوجد وصف |
08:33 |
التكرار باستخدام while - do while
لا يوجد وصف |
06:19 |
استخدام switch للتبديل المنطقي
لا يوجد وصف |
التعريف في القوائم بلغة دارت +
هذا القسم يمثل نقطة البداية المثالية لاكتساب مفهوم قوائم في لغة Dart. ستتعلم كيفية تصميم وإدارة البيانات باستخدام هذه البنية الأساسية والمهمة. ستستكشف مفاهيم مثل إنشاء القوائم، وإضافة وإزالة العناصر، والوصول إلى البيانات بطرق مختلفة.
|
|
03:55 |
حلقات التكرار مع القوائم Lists
تمرين
لا يوجد وصف |
02:14 |
الايقاف والتخطي للتكرار مع القوائم
تمرين
لا يوجد وصف |
03:01 |
استخدام التكرار for in
تمرين
لا يوجد وصف |
09:11 |
الأساليب الخاصة بالقوائم
لا يوجد وصف |
02:24 |
البحث في القوائم
لا يوجد وصف |
03:10 |
البحث والاستبدال في القوائم
تمرين
لا يوجد وصف |
التعرف على خرائط دارت Maps +
هذا القسم هو بوابتك لاستكشاف نوع البيانات Maps الخرائط وكيفية استخدامها بفعالية في لغة Dart. ستتعلم كيفية تخزين البيانات باستخدام هذه البنية البيانية المفيدة، حيث تتيح لك تنظيم البيانات والوصول إليها بسهولة. ستستكشف مفاهيم مثل إنشاء الخرائط، وإضافة واستخراج القيم، والتلاعب بالبيانات.
|
|
07:10 |
أساسيات نوع البيانات Map
لا يوجد وصف |
04:24 |
تمرين على استخدام الخرائط
تمرين
لا يوجد وصف |
02:00 |
البحث في الخرائط
لا يوجد وصف |
04:07 |
حلقات التكرار في الخرائط
لا يوجد وصف |
02:42 |
الحذف والتحديث في الخرائط
لا يوجد وصف |
استكشاف الدوال في لغة دارت +
يمثل هذا القسم مفتاح فهم البرمجة باستخدام لغة Dart. ستتعرف هنا على أساسيات الدوال وكيفية إنشاءها واستخدامها بفعالية. سنستكشف مفهوم الدوال وأهميتها في تنظيم البرامج وإعادة استخدام الأكواد.
|
|
08:11 |
مقدمة عن الدوال functions
لا يوجد وصف |
05:34 |
مُعلمات الدوال functions parameters
لا يوجد وصف |
02:26 |
مُعلمات الدوال الاختيارية
لا يوجد وصف |
08:14 |
استرجاع القيم من الدوال return
لا يوجد وصف |
10:12 |
المجالات البرمجية للدوال scopes
لا يوجد وصف |
13:37 |
ممارسات جيدة للبرمجة في الدوال
جرعة إضافية
لا يوجد وصف |
05:13 |
تمرين على الدوال 1
تمرين
لا يوجد وصف |
09:15 |
تمرين على الدوال 2
تمرين
لا يوجد وصف |
05:03 |
تمرين على الدوال 3
تمرين
لا يوجد وصف |
البرمجة كائنية التوجة OOP +
ستتعلم بهذا القسم كيفية تطبيق مفهوم البرمجة كائنية التوجه في لغة Dart. ستكتشف كيفية إنشاء الكائنات والتعامل معها، وكيفية تنظيم البرامج بطريقة تسهم في تحسين البنية والصيانة. هذا القسم سيمكنك من فهم كيفية استخدام الكائنات لتمثيل البيانات والسلوك بشكل منطقي ومنظم.
|
|
09:16 |
البرمجة الكائنية واستخدام class
لا يوجد وصف |
07:33 |
مشغلات الكلاسات named constructor
لا يوجد وصف |
05:34 |
الأساليب في الكلاسات
لا يوجد وصف |
08:03 |
الحقول والأساليب الثابتة static
لا يوجد وصف |
07:54 |
وراثة الكلاسات
لا يوجد وصف |
01:56 |
التعديل على الخواص الموروثة
لا يوجد وصف |
10:02 |
مفهوم تغليف البيانات في الكلاسات
لا يوجد وصف |
09:34 |
تنظيم الكود البرمجي في الكلاسات
لا يوجد وصف |
08:30 |
حل مشروع إنشاء الكلاسات
تمرين
لا يوجد وصف |
03:16 |
تعريف بمشروع إنشاء الكلاسات
تمرين
لا يوجد وصف |
إنشاء تطبيق في Flutter والتعامل مع الصور والنصوص +
استعد للمغامرة في عالم Flutter! في هذا القسم، ستبدأ رحلتك لإنشاء تطبيقات رائعة وجاذبة بسهولة. ستتعلم كيفية بناء مشروع Flutter من الصفر بثقة، وسيكون لديك الفرصة لاستكشاف قوة التعامل مع الصور والأيقونات.
|
|
16:03 |
إنشاء تطبيقك الأول والتعرف عليه
لا يوجد وصف |
08:11 |
فهم الودجات widgets
لا يوجد وصف |
07:47 |
النصوص والتوسيط للودجات
لا يوجد وصف |
08:57 |
خيارات تنسيق النصوص
لا يوجد وصف |
06:51 |
التعامل مع الأيقونات
لا يوجد وصف |
08:05 |
إدراج الصور في التطبيقات
لا يوجد وصف |
11:12 |
خصائص ودجات الصور
لا يوجد وصف |
رسم مخططات التطبيقات +
هذا القسم يقدم لك الأدوات والأساليب لإتقان فن إنشاء مخططات التطبيقات في Flutter بكفاءة. ستتعلم كيفية تصميم وتخطيط الواجهات بأناقة واحترافية، وتنظيم العناصر بشكل فعّال لتحقيق تجربة مستخدم فائقة.
|
|
09:03 |
أداة الحاوية ومفهومها
لا يوجد وصف |
09:14 |
تخصيص حجم ولون الحاويات
لا يوجد وصف |
04:05 |
التحكم بالهوامش في الحاويات
لا يوجد وصف |
03:46 |
تحويل الحاوية عبر تخصيص transform
لا يوجد وصف |
06:56 |
أداة الصفوف Row
لا يوجد وصف |
02:39 |
رسم الأعمدة Column
لا يوجد وصف |
02:19 |
أداة التمدد Expanded
لا يوجد وصف |
10:02 |
أداة المخطط المرن Flex
لا يوجد وصف |
06:01 |
التعامل مع Stack
لا يوجد وصف |
01:13 |
أداة Indexed Stack
لا يوجد وصف |
06:05 |
محاذات العناصر
لا يوجد وصف |
تصميم نماذج البيانات +
سنتعلم هنا كيفية تصميم وتخصيص نماذج البيانات وعناصر الإدخال مثل الحقول وأزرار الاختيار في تطبيقات Flutter. ستتعلم كيفية إنشاء نماذج تفاعلية تجمع البيانات بسلاسة وتمكن المستخدمين من إدخال المعلومات بكفاءة.
|
|
06:47 |
نماذج البيانات وأداة الهامش وادخال النصوص
لا يوجد وصف |
08:06 |
تخصيص شكل حقل النصوص
لا يوجد وصف |
05:22 |
خيارات حقل النصوص
لا يوجد وصف |
00:12 |
الأحداث في حقل النصوص
لا يوجد وصف |
07:07 |
حقول العلامات checkbox وإدارة البيانات
لا يوجد وصف |
05:37 |
حقل الراديو Radio
لا يوجد وصف |
04:39 |
القائمة المنسدلة
لا يوجد وصف |
04:56 |
أحداث وتخصيص القوائم المنسدلة
لا يوجد وصف |
04:48 |
الزر العالي
لا يوجد وصف |
05:50 |
تخصيص الأزرار
لا يوجد وصف |
02:11 |
الزر النصي و الزر المحدد
لا يوجد وصف |
التفاعل مع المستخدمين +
هذا القسم يمنحك الفرصة لاستكشاف عالم الودجات التفاعلية وكيفية جعل تطبيقات Flutter تتفاعل بشكل دينامي مع المستخدمين. ستتعلم كيفية تنفيذ أنماط التفاعل مثل النقر والسحب والتمرير، واستخدام الأحداث والتفاعلات لجعل تجربة المستخدم أكثر تفاعلا.
|
|
03:47 |
الأزرار العائمة floating button
لا يوجد وصف |
06:03 |
أزرار الأيقونات
لا يوجد وصف |
09:07 |
مستكشف اللمس guesture detector
لا يوجد وصف |
03:28 |
احداث الضغط المطول والنقر المزدوج
لا يوجد وصف |
04:59 |
احداث اللمس الأفقي والعمودي
لا يوجد وصف |
02:16 |
أحداث التحريك
لا يوجد وصف |
01:04 |
احداث التكبير و الضغط الشديد
لا يوجد وصف |
المشروع الأول +
هنا سنبدأ بتنفيذ مشروع متكامل وسنتعلم من خلاله تطبيق ما تعلمناه في لغة دارت من منطقي برمجي وما يخص التعامل مع نماذج البيانات والتفاعل مع مدخلات المستخدمين ثم كيفية إخراجها وصولا إلى كيفية تنظيم هياكل المشاريع وترتيب الكود البرمجي.
|
|
07:31 |
مقدمة عن بناء المشاريع وماذا سنبني
تمرين
مهم
جرعة إضافية
لا يوجد وصف |
06:42 |
إنشاء التطبيق والشريط الرئيسي
تمرين
لا يوجد وصف |
08:07 |
إنشاء نموذج البيانات وربطه
تمرين
لا يوجد وصف |
08:28 |
التعامل مع مدخلات المستخدم
تمرين
لا يوجد وصف |
05:23 |
إنشاء دوال التحويل وربطها بـ State
تمرين
لا يوجد وصف |
07:23 |
عزل المنطق البرمجي في كلاس مستقل
تمرين
لا يوجد وصف |
06:57 |
مراجعة الكود النهائي للمشروع وتصحيح الأخطاء
تمرين
جرعة إضافية
لا يوجد وصف |
المشروع الثاني +
في السلسلة القادمة من الدروس سنتعلم كيفية بناء مشروع لتطبيق ما تعلمناه سابقا في لغة البرمجة دارت وأيضا مايخص فلاتر وهو مشروع يركز على كيفية التعامل مع حركات المستخدم على الشاشة وعرض النصوص والصور وكيفية تصفح محتويات القوائم بشكل ديناميكي.
|
|
02:29 |
مالذي سوف نقوم ببناؤه؟
تمرين
لا يوجد وصف |
08:30 |
بناء هيكل المشروع الرئيسي
تمرين
لا يوجد وصف |
00:12 |
إنشاء الودجت الرئيسية للصورة والنص
تمرين
لا يوجد وصف |
03:49 |
تنسيق النص ليتناسب مع الصورة
تمرين
لا يوجد وصف |
03:41 |
إنشاء كلاس الاقتباسات
تمرين
لا يوجد وصف |
05:33 |
ضبط مستكشف اللمس وإنشاء خاصية الانتقال للتالي
تمرين
لا يوجد وصف |
06:28 |
دالة الانتقال للعنصر السابق وتحسين الكود
تمرين
لا يوجد وصف |
07:05 |
استكشاف اتجاه اللمس عند المستخدم
تمرين
لا يوجد وصف |
02:51 |
مراجعة المشروع وتنظيف الكود البرمجي
تمرين
لا يوجد وصف |
المشروع الثالث +
وصلنا للمشروع الثالث لهذه الدورة والذي من خلاله سنقوم ببرمجة لعبة يتفاعل معها المستخدم وسنتعلم من خلاله كيفية بناء النموذج وإظهار وإخفاء العناصر من التطبيقات بشكل شرطي ومن ثم كيفية تخصيص شكل التطبيق بشكل ديناميكي على حسب معطيات التطبيق.
|
|
01:03 |
مقدم المشروع وماذا سوف نبني
تمرين
لا يوجد وصف |
08:45 |
ضبط مخطط اللعبة الأساسي
تمرين
لا يوجد وصف |
06:44 |
بناء نموذج البيانات للمستخدم
تمرين
لا يوجد وصف |
04:41 |
ضبط عداد المحاولات في اللعبة
تمرين
لا يوجد وصف |
04:33 |
أخذ مدخلات المستخدم وربطها
تمرين
لا يوجد وصف |
05:18 |
توليد أرقام عشوائية في اللعبة
تمرين
لا يوجد وصف |
04:15 |
تخصيص شكل التطبيق بشكل ديناميكي
تمرين
لا يوجد وصف |
03:18 |
إعادة ضبط اللعبة بعد الفوز
تمرين
لا يوجد وصف |
01:46 |
مراجعة وتنظيف المشروع
تمرين
لا يوجد وصف |
المشروع الرابع +
السلسلة التالية من الدروس تحتوي على بناء مشروعنا التالي في Flutter ومن خلال هذا المشروع سنتعرف على عدد من الممارسات والمفاهيم البرمجية الجديدة علاوة على تطبيق وربط المعلومات التي تعلمناها سابقا في التصميم والدوال والمسائل الرياضية من خلال بناء تطبيق لسلة تسوق.
|
|
08:17 |
مالذي سوف نقوم ببناؤه الآن؟
لا يوجد وصف |
09:53 |
هيكلة المشروع ومخطط التطبيق الأساسي
لا يوجد وصف |
06:00 |
إنشاء واجهة سلة التسوق الرئيسية
لا يوجد وصف |
04:33 |
بناء عناصر القائمة من خلال builder
لا يوجد وصف |
06:12 |
بناء نموذج المنتج والقائمة الخاصة به
لا يوجد وصف |
05:32 |
إضافة المنتجات لصفحة سلة التسوق
لا يوجد وصف |
07:16 |
إدخال المنتجات في سلة التسوق
لا يوجد وصف |
06:01 |
استخدام العامل الثلاثي لتخصيص شكل التطبيق ديناميكيا
لا يوجد وصف |
03:33 |
ضبط التصميم النهائي لأسفل الشاشة
لا يوجد وصف |
02:06 |
مراجعة المشروع وتنظيف الكود البرمجي
لا يوجد وصف |
المشروع الخامس +
لدينا في هذا المشروع العديد من الأفكار الجديدة ويركز هذا التصميم على تطبيق خصائص التصميم التي تعلمناها علاوة على كيفية بناء عناصر الواجهات بشكل ديناميكي من خلال عمليات التكرار وكيفية دمج انواع البيانات ببعضها عند الحاجة لذلك.
|
|
02:30 |
المشروع الخامس: مالذي سنقوم ببناؤه؟
تمرين
لا يوجد وصف |
04:52 |
توزيع ملفات المشروع
تمرين
لا يوجد وصف |
04:20 |
إنشاء واجهة المهام
تمرين
لا يوجد وصف |
08:08 |
تصميم حقل النص للمهمة
تمرين
لا يوجد وصف |
11:10 |
إنشاء أزرار الأولولية بشكل ديناميكي
تمرين
لا يوجد وصف |
10:04 |
تصميم قائمة المهام
تمرين
لا يوجد وصف |
05:51 |
ضبط أولولية المهمة عند الضغط عليها
تمرين
لا يوجد وصف |
06:45 |
حفظ المهام في القوائم
تمرين
لا يوجد وصف |
04:43 |
عرض المهام المحفوظة في واجهة التطبيق
تمرين
لا يوجد وصف |
02:09 |
حذف المهام عند الضغط
تمرين
لا يوجد وصف |
نهاية الدورة: المراجع +
هذا القسم يحتوي على المراجع التي يمكنك تحميلها ونصائح على مايمكن ان تفعل بعد أن تعلمت
|
|
02:35 |
نهاية دورة Flutter 101
نصائح تخص ماذا يمكن ان تفعل بعد الانتهاء |
02:05 |
كيفية تحميل المشاريع وتشغيلها
جرعة إضافية
هدية
لا يوجد وصف |
عرض الكل + إخفاء الكل - |
تعلم كيفية بناء تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام Flutter & Dart من خلال دورة عملية ومبسطة
مدرب في فلكس كورسز وقائد فريق التطوير والبرمجة في هذا الموقع الرائع. إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عني يمكنك زيارة موقعي الشخصي.
المزيد ...